U3F1ZWV6ZTIzMjY3MjU2NjU1NTI2X0ZyZWUxNDY3ODk5NzQzNzkyNA==

أسباب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال والبالغين وعلاجها منزلياً وطبيا.

 أسباب رائحة النفس الكريهة وعلاجها طبيا و منزلياً.

أسباب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال والبالغين وعلاجها منزلياً وطبيا.


رائحة النفس الكريهة تسمى طبيا ب Halitosis. رائحة النفس الكريهة من أكثر الأشياء إحراجاً لدى الكثيرين، وتدعي رائحة النفس الكريهة إلى القلق، ولا عجب من نفاذ مستحضرات إزالة النفس الكريهة من المتاجر والصيدليات مثل: النعناع والمضمضة وغسول الفم والعلكة، كلها مستحضرات تقاوم رائحة النفس الكريهة بتأثير مؤقت فهي تزيل العرض ولا تقضي على السبب. بعض الأطعمة والعادات الغذائية من بين أشهر الأسباب لرائحة النفس الكريهة. في  أغلب الحالات يكون السبب في رائحة النفس الكريهة مرتبط بالعناية بالفم والأسنان، غسيل الأسنان يومياً من الطرق الرئيسة لمكافحة رائحة النفس الكريهة، وقد يكون السبب في ذلك بعض الحالات المرضية.

أسباب رائحة النفس الكريهة

أغلب حالات النفس الكريهة تبدأ من الفم، لذا فهناك العديد من الأسباب المحتملة لرائحة النفس الكريهة والتي تشمل:

1- الطعام

عملية تفتيت وتكسير جزيئات الطعام بالأسنان يزيد من فرص تعرضك للبكتيريا، وقد تسبب تعفن لباقي جزيئات الطعام بين الأسنان.
بعض أنواع الطعام مثل: البصل، الثوم، التوابل، أيضاً يزيد من فرص تعرضك للاحراج بسبب رائحة النفس الكريهة، فبعد هضم هذه الأطعمة في معدتك، فإنها تدخل مجرى الدم وتستقر في الرئة ومن هنا يظهر رائحة النفس الكريهة.

2- التدخين

السجائر ومنتجات التوباكو من أهم مسببات رائحة النفس الكريهة. إذ أن المدخنون من أكثر الناس حظاً في الاصابة بأمراض اللثة وأيضاً رائحة النفس الكريهة.

3- إهمال نظافة الأسنان.

قلة الاهتمام بغسيل الاسنان من أهم العوامل المسببة في رائحة النفس االكريهة، فعدم غسيل الاسنان بشكل يومي يجعل جزيئات الطعام تتراكم في فمك مسببة لرائحة النفس الكريهة، حيث تتراكم مادة سطحية شفافة على الاسنان يومياً بعد كل وجبة، فإذا لم يتم غسيل الاسنان يومياً فقد تسبب تهيج للثلة وفي النهاية تكون أكياس بين الأسنان واللثة (الجير)، قد تتراكم البكتيريا على اللسان مسببة رائحة النفس الكريهة. كذلك أطقم الاسنان إذا لم تنظف باستمرار فأنها تسبب رائحة النفس الكريهة.

4- جفاف الفم.

اللعاب يساعد في تنقية الفم، وإزالة بواقي جزيئات الطعام التي تسبب رائحة النفس الكريهة، هناك حالة مرضية يقل فيها إفراز سوائل الجسم تسمى (زيروستوميا) والتي قد تترتبط برائحة النفس الكريهة، عند النوم يقل إفراز اللعاب بشكل طبيعي وعند الاستقياظ في الصباح ينتج رائحة النفس الكريهة، وهنا تتعقد الأمور بسبب قلة إفراز اللعاب بشكل طبيعي مع المصابون بهذه الحالة أو في حالة جفاف الفم نتجية مشاكل في الغدد اللعابية أو أمراض أخرى أو تناول بعض أنواع العقاقير المسببة لنقص إفراز اللعاب.

5-بعض الأدوية.

بعض الأدوية قد تؤدي بطريقة غير مباشرة إلى جفاف الفم، وأدوية أخرى قد تنكسر في الدم مطلقة لمواد كيماوية تحمل إلى الرئة ومنها إلى رائحة النفس.

6- عدوى الفم.

العدوى التي تحدث في الفم قد تؤدي إلى رائحة النفس الكريهة، فالتعرض لجراحات الفم والأسنان مثل: خلع الأسنان وحشو الأسنان أو مشاكل اللثةأو قرح الفم والأسنان. كل هذا قد يؤدي بدوره إلى رائحة النفس الكريهة.

7-مشاكل في الأنف والحلق.

رائحة االنفس الكريهة قد تنتج من بعض الحصوات الصغيرة التي تتكون في اللوزتين، حيث تغطى بالبكتيريا مسببة رائحة النفس الكريهة. العدوى أو الالتهاب المزمن في الأنف أو الجيوب الأنفية أو البلعوم قد يسبب رائحة نفس كريهة مزمنة.

8- أمراض أخرى.

بعض الأمراض الأخرى تتعلق برائحة النفس الكريهة مثل: امراض اضطرابات الأيض مثل: ارتجاع المرىء والذي يسبب ارتجاع لأحماض المعدة.

رائحة النفس  الكريهة عند الأطفال والرضع

إذا اكتشفتي أن طفلك يعاني من رائحة النفس الكريهة، فكوني متأكدة بأنه ليس بمفرده، فرائحة النفس الكريهة شائعة جداً لدى الأطفال، هناك عدة أسباب تسبب رائحة النفس الكريهة.

اسباب رائحه النفس الكريهه لدى الأطفال

أسباب متعلقة بالفم والأسنان

يعتقد كثير من الأطباء بأن رائحة النفس الكريهة تسببها بكتيريا الفم، والتي تتواجد بكثرة داخله، والبكتيريا الموجودة تقوم بعملية أيض للكبريت، والزيوت المتطايرة، ومواد كيميائية مختلفة منها البترويسين  Putrescine، والكادافرين Cadaverine.

ما الواجب فعله؟!

غسيل الأسنان يومياً قبل النوم مباشرة، مع غسيل اللسان وخاصة الجزء الخلفي منه، لأنه المسئول عن معظم الروائح الكريهة التي تنبعث من الفم.

أسباب متعلقة بالأنف 

هناك بعض الأسباب المتعلقة بالأنف والتي تسبب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والكحة والرشح واحتقان الأنف وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى رائحة النفس الكريهة.
وقد يلتصق شىء بجدار الأنف الخلفي، مسبب رائحة عفنة تصدر من الفم، مع مخاط باللون الأخضر والي غالباً ما يفرز من فتحة أنف واحدة. في هذه الحالة يجب متابعة حالة الطفل لأن الحالة سوف تزداد سوءاً واستشارة الطبيب في أسرع وقت.

ما الواجب فعله؟!

غسيل الأنف بالملح الطبيعي المخصص الأنف يومياً وباستمرار للطفل، مع شرب كمية كبيرة من الماء يومياً.
التوجه للطبيب حالة وجود إفرازات خضراء اللون، لاشتباه وجود جسم غريب في الأنف يكون محاط بخلايا منتفخة ولا يمكن إزالتها في المنزل.

أسباب متعلقة بالجهاز الهضمي والكبد

الترجيع والقىء من أسباب رائحة النفس الكريهة والتي قد تحدث في الأطفال ولكن ليست شائعة كما في البالغين.
ارتجاع المرىء أيضاً قد يسبب رائحة النفس الكريهه.
بكتيريا H.Pyroli وهي من أسباب عدوى الجهاز الهضمي، التي تسبب الام في البطن مع قىء وارتفاع.

أسباب أخرى متعلقة برائحة النفس الكريهة

التنفس من الفم ليلا أثناء النوم، من أهم أسباب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال.
فالطفل الذي ينام وفمه مفتوح فهو معرض لفرصة أكبر لذلك، فمع قلة إفرازات الغدد اللعابية يحدث جفاف في الفم والحلق
ويصدر من الفم رائحة كريهة.
في هذه الحالة يرجى مراجعة الطبيب للتغلب على حالة التنفس من الفم.

علاج رائحة النفس الكريهة في المنزل

أسباب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال والبالغين وعلاجها منزلياً وطبيا.


معجون الاسنان
استخدام معجون الاسنان يومياً صباحاً ومساء، مع غسيل اللسان وخاصة الجزء السفلي والجانبين جيداً.
بالنسبة للأطفال من سن يوم حتى نهاية الرضاعة، يغسل الفم والاسنان بقطعة قطنية مبللة بالماء فقط، حتى لا تتراكم بواقي اللبن مسببة رائحة كريهة أو تسوس أسنان فيما بعد.
من سن 2الي 6 سنوات نبدأ في غسيل الأسنان يومياً بالفرشاة، للقضاء على روائح الفم الكريهة.
غسول الفم أو المضمضة
استخدام المضمضة أو غسول الفم وخاصة تلك المحتوية على عنصر الزنك، ثبت فعاليتها في القضاء على رائحة النفس الكريهة لدى البالغين ولكن لم يثبت صحتها لدى الأطفال.

القرنفل 
القرنفل من الاعشاب التي يمكن مضغها يومياً بعد الأكل، للتخلص من رائحة النفس الكريهة، إضافة إلى الهيل و الشمر.
التوابل والبهارات مثل الفلفل والبصل والثوم جميعها مواد تسبب رائحة نفس كريهة، لذا يجب تغيير نمط الحياة الغذائية في حين كنت تعاني من رائحة نفس كريهة مزمنة.
النبيذ والمياه الغازية أيضا تسبب رائحة النفس الكريهة، لذا يجب الحد والتقليل من تناولهم.
النعناع والعلكة
مضغ النعناع والعلكة المحتوية على النعناع يساعد في القضاء على رائحة النفس الكريهة، فالنعناع يحتوى على مادة المانتيول العطرية التي لها تأثير مضاد للجراثيم وكذلك تعطي احساس بالبرودة مع القضاء على رائحة النفس الكريهة.

كربونات الصوديوم
المضمضة بيكربونات الصوديوم يومياً يقضى على بقايا الطعام وكذلك على البكتيريا المسببة لرائحة النفس الكريهة.
 التغيير في نمط الحياة الغذائية
شرب الماء يومياً وباستمرار على الأقل 6 اكواب يومياً، خاصة في الأطفال الذين يعانون من التنفس من الفم.
تناول الخضراوات والفواكه الطازجة يومياً فالجزر والحبوب الكاملة كالشوفان والذرة مهمة جداً في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي الحد من تكون روائح كريهة.
التقليل من البهارات والنوايا الحارة في الطعام.
البقدونس والخضروات العشبية.
يحتوي البقدونس على مادة الكلورفيل والتي لها تأثير مضاد للجراثيم، يمكنك تناول البقدونس بصورة طازجة عند طريقة مضغه أو إضافته إلى الطبق اليومي المفضل لديكي.
 
تعليقات