U3F1ZWV6ZTIzMjY3MjU2NjU1NTI2X0ZyZWUxNDY3ODk5NzQzNzkyNA==

تعرفي على أسباب رائحة المهبل الكريهة وما هي طرق التخلص منها.

أسباب رائحة المهبل الكريهة والحمل

 رائحة المهبل الكريهة أسبابها وعلاجها 

رائحة المهبل زي السمك رائحة المهبل ونوع الجنين رائحة المهبل في الحمل


التغير في رائحة المهبل أمر طبيعي، فمع البلوغ وتطور الأعضاء التناسلية تبدأ رائحة المهبل الكريهه تظهر تدريجيًا في أيام الحيض أو بعد ممارسة الجنس،  أو نتجية قلة العناية الشخصية بهذه المنطقة، أو نتجية تغير مستوى الهرمونات في فترة الحمل أو سن اليأس، وتزداد رائحة المهبل الكريهة سوءا في فصل الصيف مع زيادة العرق، وما يمكنك فعله هو استخدام معطرات أو مخمرية أو لوشن لتعطير المهبل دون وعي منك بأن هذه المنتجات قد تزيد الالتهاب وتهيج هذه المنطقة الحساسة.

7 روائح كريهة للمهبل تعرفي عليها:

1- رائحة المهبل تشبه رائحة كيماوية مثل الكلور أو الأمونيا.

رائحة المهبل الكريهة التي تشبه الأمونيا أو الكلور، هناك عدة أسباب تجعل رائحة المهبل تشبه رائحة كيماوية.

_ التهاب مجرى البول: 

البول ينتجه مادة الأمونيا الناتجة عن تكسير مواد الجسم، هذه الرائحة عندما تتراكم في ملابسك أو حول المهبل تظهر هذه الرائحة، ومع زيادة هذه الرائحة كالكلور فهذا دليل على الجفاف.

_التهاب المهبل البكتيري:

التهاب المهبل البكتيرية تصنع رائحة كيماوية تشبه الكلور أحياناً أو السمك، مع هرش حول المهبل، وإفرازات تختلف في لونها من الأبيض أو الرمادي أو الأخضر، وهنا يجب عليك رؤية الطبيب.

2- رائحة المهبل تشبه السمك.

السمك الطازج له رائحة مميزة وغير كريهة، ولكن مع مرور الوقت قد يتعفن وتظهر رائحة كريهة نتجية وجود بكتيريا تعمل على السمك وتنتج مادة ال Trimethylamine المسئولة عن هذه الرائحة الكريهة المهبل.

أسباب رائحة المهبل التي تشبه السمك:

_ عدوى الترايكومنوس Trichomonas 

عدوى الترايكومنوس، عدوى جنسية تنتقل في الزوجين، وهي المسئولة عن رائحة المهبل التي تشبه السمك، وهي سهلة للعلاج عن طريق كورس من المضادات الحيوية.

_ التهاب المهبل البكتيري:

نتجية تكاثر نوع من البكتيريا اللاهوائية في المهبل، تنتج رائحة تشبه رائحة السمك، عليكي رؤية طبيبك للحصول على العلاج المناسب.


3- رائحة المهبل المميزة (العفنة قليلا).

من الطبيعي أن يفرز المهبل رائحة مميزة تشبه قليلاً الطعام العفن، كالزبادي واللبن الرائب أو الخبر عند تخمره، في الواقع هذه هي الرائحة الطبيعية للمهبل، ولا داعي للقلق منها، فهي رائحة البكتيريا النافعة (lactobacilli) والتي بدورها تجعل ال PH الخاصة بالمهبل حامضية  3.5 - 4.5 والتي تحمي المهبل من نمو الجراثيم أو تكاثر البكتيريا.

4- رائحة المهبل النحاسية.

قد يشعر البعض بأن رائحة المهبل تشبه قليلاً راىحة النحاس أو العملات المعدنية الصغيرة، فلا داعي للقلق بشأن هذه الرائحة، غالباً ما تظهر هذه الرائحة في فترة الدورة الشهرية، ولا تستمر هذه الرائحة طويلاً بعد انتهاء الدورة الشهرية، وقد تحدث نتجية وجود السائل المنوي داخل المهبل الذي قد يغير من PH الخاصة بالرحم، نادراً ما تشير إلى مشكلة مرضية، فإذا كانت الرائحة مستمرة معك بعيدا عن أيام الدورة الشهرية أو مرتبطة بالسوائل المنوي، مع وجود إفرازات بنية أو مختلطة فعليك رؤية طبيبك فوراً.

- أسباب رائحة المهبل النحاسية أو المعدنية:

_ الدورة الشهرية: 

مع نزول دم الحيض المحتوي على حديد، فالدم وأغشية الرحم المتهالكة، تنتقل عبر قناة المهبل مسببة تلك الرائحة المعدنية.

_العلاقة الحميمة:

قد يحدث نزف أثناء العلاقة الحميمة،نتجية جفاف المهبل أو اتباع أسلوب عنيف في ممارسة العلاقة الحميمة، قد يحدث نزف أو جرح في أغشية المهبل.

5- رائحة المهبل الحلوة ( رائحة العسل الأسود).

عندما نقول رائحة حلوة لا يعني هذا أنها رائحة شيكولاته أو بسكويت محشو، بل أنها رائحة تميل إلى رائحة العسل قليلاً، لا داعي للقلق بشأن رائحة المهبل هذه، فهي طبيعية، ف ال PH الخاصة ب المهبل تغير النظام البكتيري الحيوي الخاص بها، ويرجع هذا إلى ظهور هذه الرائحة.

6- رائحة المهبل التي تشبه رائحة التراب أو رائحة الأعشاب المدخنة.

كثير من النساء يشكون رائحة تشبه رائحة الميرجونا أو الحشيش أو الأعشاب المدخنة، وهذا أمر يرجع إلى وجود الغدد العرقية في هذا المكان.

أسباب رائحة المهبل التي تشبه رائحة الميرجونا:

الجسم يحتوي على نوعين من الغدد العرقية: apocrine and eccrine glands، الغدد الأولى تفرز العرق في جميع أنحاء الجسم لتبريد الجسم استجابة لدرجات الحرارة المرتفعة، في حين تعمل ال apocrine تحت الإبط والمناطق التناسلية وتستجيب للضغط النفسي والعصبي، وتفرز هذه الغدد مادة عديمة الرائحة ولكن مع التوتر والقلق، تفرز الغدد هذه المواد وبفعل بكتيريا المهبل فأنها تحوله إلى هذه الرائحة، لكن لا داعي للقلق منها.

7-رائحة المهبل العفنة تشبه رائحة الحيوان العفن.

بعض النساء يشتكون من رائحة المهبل تشبه رائحة الحيوان العفن، التي تدعو النفور والاشمئزاز، غالباً ما تكون هذه الرائحة من نسيان الفوط الصحيه لوقت طويل وبفعل بكتيريا تتفاعل على الفوط الصحية وتنتج هذه الرائحة، هنا يجب عليكي الاهتمام بالنظافة الشخصية طوال فترة الحيض، وتغيير الفوط الصحيه باستمرار، وربما أيضا قد تظهر رائحة المهبل العفنة بعد الولادة، وهنا يجب عليكي استشارة طبيبك.

التخلص من رائحة المهبل الكريهة منزلياً:

رائحة المهبل زي السمك رائحة المهبل ونوع الجنين رائحة المهبل في الحمل


استخدام المعطرات أو المناديل المبللة، فأنها ستزيد الأمر سوءاً، لأنها تحتوي على معطرات ومواد كيماوية قد تهيج هذه المنطقة الحساسة.

1- زيت شجرة الشاي.

يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من رائحه المهبل الكريهة، لإحتوائه على مواد ضد البكتيريا والفيروسيات، يمكن لزيت شجرة الشاي القضاءعلى رائحة المهبل الكريهة، فقط أضيفي قطرة أو قطرتين منه إلى ربع كوب من الماء واشطفي المهبل، كرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع.
تنبيه:
زيت شجرة الشاي قد يسبب حساسية للبشرة، يمكنك اختباره على جلد الرقبة أو الذراع للتأكد من أنه لا يسبب حساسيه لك.

2- كربونات الصوديوم.

كربونات الصوديوم مكون هام وأساسي في كثير من مستحضرات الغسول المهبلي، حيث يمكنك إضافة 1/2 كوب منه إلى حوض الاستحمام الخاص بك، وغمر الجزء السفلي في الماء، كما يمكنك إضافة ملعقة أو ملعقتين من كربونات الصوديوم إلى لتر من الماء الدافئ والتشطيف بهما مرة يومياً لمدة أسبوع.

3- ماء الأكسجين.

إذا كنتي تعانين من إفرازات المهبل البكتيرية Bacterial Vaginosis، فإن ماء الأكسجين يعد الخيار الأفضل للتخلص من هذه الرائحة كما أنه لا يغني عن زيارتك للطبيب وأخذ العلاج المناسب لحالتك.
أضيفي كمية متساوية من ماء الأكسجين بتركيز 3% مع الماء، مع التشطيب السطحي، يمكنك أداء هذه العملية كل عدة ساعات حتى تختفي هذه الرائحة.

4- خل التفاح أو خل المائدة.

من العلاجات المنزلية القوية، الخل وخاصة خل التفاح، حيث يمكنه محاربة رائحة المهبل الكريهه، فالخل له خواص حامضية قادرة على قتل الجراثيم والبكتيريا المسببة لرائحة المهبل الكريهة، وخاصة رائحة المهبل التي تشبه السمك.

فقط أضيفي كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى حمامك أثناء الاستحمام، واغمري نصفك السفلي في الماء الممزوج بالخل، لمدة 20 دقيقة.

كما يمكنك مزج ملعقتين من خل التفاح مع لترين من الماء، وتناولهم على مدار اليوم.

أو استخدام تشكيل مهبلي، عبارة عن ملعقة من خل التفاح مع ربع لتر من الماء الدافئ.

يمكنك تكرار هذه العملية حتى التخلص من رائحة المهبل الكريهة، وغالباً ما تستمر لمدة أسبوعين أو أقل.

5-الزبادي 

الزبادي قد لا يكون الطعام المفضل لدى الكثيرين، ولكن لأحتوائه على الخمائر الحيوية النافعة والتي بدورها قادرة على أن تعيد المهبل إلى طبيعته من حيث درجة الحمضية PH أو من حيث البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل.
الانتظام في تناول الزبادي يومياً وخصوصاً قبل النوم، يعيد المهبل إلى طبيعته، خاصة في حالة الإصابة بعدوى الكانديدا أو فطريات المهبل التي تسبب روائح كريهة المهبل تختلف من حيث كونها تشبه رائحة السمك أو رائحة كيماوية.

6- الشابه أو سلفات كبرتيات الألومنيوم.

عرفت الشابه منذ القدم، كونها قادرة على القضاء على البكتيريا في الماء، فتضاف إلى خزانات المياه الضخمة لتنقية المياه من البكتيريا، لذا فيمكنك استخدام الشابه في التخلص والقضاء على رائحة المهبل الكريهة، لأن الشابه تمنع التصاق البكتيريا بجدار المهبل وبالتالي تقضي على الرائحة الكريهة.

فقط أضيفي 1/2ملعقة من الشابه مع كوب من الماء واشربي منها مرة أو مرتين يومياً حتى تحصلي على الناحية المرغوبة.
أو أضيفي 1/4ملعقة من الشابه إلى لتر كوب من الماء الدافئ واشطفي بها المهبل مرة أو مرتين يومياً حتى تتخلصي من رائحة المهبل الكريهة.

7- الحلبة.

بذور الحلبة لها فوائد عديدة، فالحلبة قادرة على التخلص من دهون البطن، وكذلك موازنة هرمونات الجسم، والقضاء على الأم وتقلصات الدورة الشهرية،  وتقليل مستوى السكر في الدم، كما يمكنها التخلص من رائحة المهبل الكريهة.

فقط اشربي الحلبة المغلي أو المنقوعة على الريق صباحاً قبل الإفطار.

8- الكركم.


الكركم له خواص ضد البكتريا والجراثيم، كما أن الكركم له خواص مناعية تقضي على الالتهابات.
فقط يمكنك غلي جذور الكركم بعد تقشيرها، وتناولها قبل النوم مرة يومياً لمدة أسبوعين.

9- زيت اللافندر.


اللافندر له رائحة عطرة، كما أن اللافندر له خواص مقاومة للبكتيريا والحكة والالتهاب المهبلي، لذا يمكنك استعمال قطرات من زيت اللافندر مع زيت النعناع في حمامك وغمر جسمك السفلي به على الأقل 10دقائق.
أو يمكنك استخدامه تشطيف أو غسول مهبلي، فقط أضيفي قطرات من زيت اللافندر إلى لتر من الماء، وقومي بالتشطيف الخارجي المهبل مرة أو مرتين.

10- المكسرات.

المكسرات بأنواعها المختلفة تحتوي على فيتامين E، والذي بدوره يمنع جفاف وحكة المهبل.
اللوز غني بالزنك والذي يمنع جفاف المهبل، والحكة، كما يمنع تكاثر البكتيريا وبالتالي يمنع رائحة المهبل الكريهة.
بذور البندق والفول السوداني، أيضاً غنية بزيت الأوميجا 3، والاستروجين الهام في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك يمنع جفاف المهبل، ويساعد على توازن الهرمونات.

11- ثمار الموالح.

ثمار الموالح غنية بفيتامين سي المعزز للمناعة، الليمون والبرتقال واليوسفي من الخيارات الممتازة التي تقوي المناعة وبالتالي تقضي على البكتيريا الضارة المسببة لرائحة المهبل الكريهة.

12- أوراق الجوافة.

اوراق الجوافة، غنية بمواد التانين Tannins ، ومضادات الأكسدة، والمضادات الحيوية. 
قديما كانت تستخدم أوراق الجوافة في علاج الجروح، لأنها تمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا
عليكي فقط إحضار أوراق الجوافة وعليها مع الماء، حتى تقل كمية الماء إلى النصف، واشربيها مرة يومياً قبل الإفطار لمدة أسبوعين.

لماذا تتغير رائحة المهبل؟!

المهبل يتكون من مجموعة من البكتيريا النافعة، والتي تحافظ على درجة الحمضية PH في هذه المنطقة، وعندما يختل اوزان ونسبة هذه البكتيريا في هذه المنطقة لأسباب مختلفة سواء كانت بكتيريا أو فطريات كما ذكرنا بالأعلى،  فأي اضطرابات في نسبة هذه البكتيريا النافعة يزيد من فرص نمو وتكاثر البكتيريا والفطريات الضارة. هذه الجراثيم يمكنها أن تغير في رائحة ولون إفرازات المهبل.

إفرازات الجسم هي انعكاس لما نأكله ونشربه،لاذ فإن العادات الغذائية الغير صحية بالطبع تؤثر في رائحة العرق والنفس والغازات وكذلك أيضاً إفرازات وروائح المهبل.

رائحة المهبل بعد العلاقة الزوجية:

قد تشعرين بوجود رائحة كريهة بعد العلاقة الزوجية، فههذ الرائحة الكريهة المنبعثة من المهبل نتجية لعدوى بكتيرية أو فطرية تنتقل وتنتشر خلال العلاقة الحميمة. 
فأي اتصال السوائل الجسم خلال ممارسة العلاقة الزوجية قد يسبب في انتقال العدوى، كما قد يظهر طفح جلدي أو هرش، مع ظهور رائحة السمك الكريهة.
لذا من الواجب التبول قبل وبعد العلاقة الزوجية، وغسل المهبل جيداً بالماء قبل وبعد العلاقة الزوجية، فهذه الطرق تعمل على نقل انتشار العدوى لكلا الزوجين.
إذا كان الأمر خارج عن السيطرة فقد ينصحك طبيبك باستخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الزوجية، كطريقة امنه للحد من انتشار العدوى.

رائحة المهبل أثناء الحمل

رائحة المهبل أثناء الحمل قد تتغير، ناحية تغير الهرمونات في الجسم، إذا كنتي تخططين للحمل، فمن الأفضل علاج أي إفرازات أو روائح كريهة في المهبل قبل الحمل.

نصائح للمحافظة على طبيعة المهبل

1- عليكي الاعتناء جيداً بنفسك طول فترة الحمل، لتجنب أي عدوى تحدث في المهبل، أو تفرز اي روائح أو إفرازات غير مستحبة.
2- تجنبي الأطعمة الغنية بالسكر أو الخمائر، مثل: كميات كبيرة من الخبز،او الدونتس، الفطائر والمعجنات بشكل عام، ولا يجب الإكثار من الشيكولاتة والحلوى الغنية بالسكر ومشتقات الزبدة. و تجنب التوابل، والاكثار من تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه.

3- شرب الماء بكثرة يومياً للمحافظة على درجة حرارة الجسم والتخلص من سموم الجسم، وللمحافظة على الخلايا في صورتها الطبيعية.
4- تغيير الملابس الداخليه باستمرار، وينصح بتغيير الملابس الداخلية مرة أو مرتين يومياً، كما ينصح بإرتداء الملابس الداخلية القطنية.
5- تجنب الاستحمام بالماء الساخن، فالماء الساخن يقابل البكتيريا النافعة في الجسم، فالاستحمام بالماء الساخن لمدة طويلة قد يغير طبيعية ورائحة المهبل، كما يمكنك إضافة الزيوت العطرية كاللافندر وماء الورد إلى حمامك للتخلص من الرائحة الكريهة.
6- تجنب استخدام الصابون والمواد العطرية التي تحتوي على مواد كيماوية والتي تؤثر على PH الخاص بالمهبل، والتي تعمل على تكاثر البكتيريا.
المواد الكيميائية الموجودة بهذه المستحضرات، تعمل على قتل البكتيريا النافعة في المهبل.
لذا لتجنب رائحة المهبل الكريهة، عليكي تجنب استخدام الصابون والمواد العطرية في هذه المنطقة، وغسل المهبل فقط بالماء الدافىء.
7- مسح الحمام بمناديل معقمة، وذلك لقتل الجراثيم وتجنب التقاط البكتيريا أو الجراثيم من الآخرين، وخاصة في الحمامات العامة.
8- تجنب تناول الأطعمة الحارة والدهنية  واللحوم الحمراء طول فترة الدورة الشهرية، والاكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والسوائل طول فترة الدورة الشهرية.
9- استخدمي فوط صحية لا تسبب الحساسية لبشرتك، وتغييرها المستمر لتجنب أي رائحة كريهة قد تنتج في المهبل.
 
تعليقات