الساتان والحرير | الساتان التامودا مقابل الحرير الارماني

الساتان التامودا قماش الساتان صالونا والحرير الأرماني

 الساتان والحرير؟ ما الفرق بينهم.

حرير ارماني ستان التامودا ساتان قماش تفصيل
الملمس الناعم لفستان السهرة أو فستان الزفاف، بالطبع يكون ساتان أو حرير، ومع التشابه في الشكل واللمعان، قد تصيبك حيرة بينهم، وكيف يمكنك تحديد الافضل والاحسن لتصميمك.الساتان بأنواعه المختلفه، وأسماء العلامات التجاريه التي تميزه.كلا منهم يعطي مظهر فخم، ولكن الفرق يكون في السعر بالطبع.

الفرق بين الحرير والساتان.

كلا منهم له مظهر ولمعان مختلف، حتى وإن كنتي تظنين أنهم نفس اللمعان والملمس.كلا منهما له مميزاته وعيوبه عن غيره.

ما الفرق بين الحرير والساتان؟

. كل من الحرير والستان يمتلك خصائص متشابهه كلاهما لهما درجه من النعومه واللمعان ويعطي مظهر فخم للتصميم،من الصعب التمييز بينهما عند الشراء. الفرق الرئيسي بين الحرير والستان هو أن الحرير ألياف على عكس الستان فهو نسيج.. أصل الحرير من الصين حيث بدأ إنتاج الحرير، فان الحرير ماده طبيعيه تدوم لفتره أطول معمره  بمعنى اصح، تنتج من ديدان القز.. ويرمز الحرير إلى الرفاهية والبزخ.. الحرير لامع من الجهتين.. الساتان خامه صناعيه ، ويكون لامع من جهه واحده فقط.. اسم الساتان يرجع إلي طريقه نسجه.. صنع الساتان لاول مره من الحرير، وهذا ما يرجع التشابه الكبير بينهما.. الساتان حالياً يصنع من ألياف البوليستر والنايلون.من الصعب الحصول على خامه الساتان مصنعه بالكامل من الياف الحرير الطبيعي.

خواص كلا من الحرير والساتان.

1) الحرير ألياف طبيعية لا يسبب تهيج أو حساسية للجلد.3) الحرير خامه تتنفس وتسمح بمرور الهواء.2) يغسل الحرير غسيل يدوي أو غسيل جاف. 4) يحتاج الحرير عنايه جيده، وتعامل لطيف، فقد ينكمش مع الماء أو ينتش.5) الحرير باهظ الثمن على عكس الساتان الصناعي.6) إذا تم الاعتناء بالحرير، فسوف يدوم لفتره طويله جدآ 7) الحرير ناعم ولامع من الجهتين.8) الساتان نسيج صناعي. من البوليستر والنايلون وفد يدخل معه الحرير الطبيعي في عمليه الصناعه.9) الساتان له ملمس ناعم ولامع على وجه واحد ولكنه يعطي مظهر فخم وأنيق.10)  الستان نسيج قد يكون مصنع من البوليستر من النايلون أو من الحرير أيضاً.11) يستخدم الستان في صناعه الستائر صناعه ملابس النوم ، الفساتين ملابس السهره الملابس الداخليه.

ما هو الحرير؟

الحرير هي الياف طبيعيه يتم انتاجها بواسطه ديدان القز فهو واحد من اقدم الالياف المعروفه في العالم ولكنه اقوى الخامات. الحرير يستخدم في تفصيل كل ما هو قيم وكل ما يريد أن يضيف لمسه انيقه وفخمه الى ملابسها او الى اثاث بيته.صنع الحرير  لاول مره منذ اكثر من 12,000 سنه على مرور الوقت اصبح الحرير اقصر شعبيه في العالم وتم تصدره الى اسيا ومنه الى اوروبا واصبح مشهورا ومعروفا الى الجميع بطريقه الحرير هو واحد من اشهر الطرق التجاريه في العالم الذي ربط الصين باسيا واوروبا..الحرير هو المفضل لدى العائلات الملكيه وطبقه النبلاء الحرير هو الخامه الافضل والخيار الرئيسي لاطلاله فقمه بالبذخ كما يدل على الثراء والغنى.من ان الصين واحده من اكبر المنتجين الحرير ولكنه يسمى ايضا في الهند وتايلاند واوزباكستان وهي اكثر البلاد المشهوره بحرير التوت.حوالي 95% من الحرير ينتج على اشجار التوت فهو الارخص والاسهل في الصناعه.الحرير يعتبر خامه معمره وخامه قويه.

خواص الحرير.

خامه نعيمه جدا وفخمه.فخمه قولي لها لمعان مثل لمعان قوس قزح.قوي ويدوم الفتره اطول.لا ينتش او يتفتت

عيوب الحرير

باهظ الثمن.قتل ديدان القز.يمكن أن يتلف بالماء والغسيل المتكرر.الياف الحرير في نهاية دورة الصناعه الإنتاج من دود القز على شجر التوت، يبدا غزل الياف الحرير وينتج حرير الشارميوز وهو الأكثر شعبية والمشابه الساتان. ويدخل في إنتاج الياف أخري من الشيفون الكريب، مع كل مزج ينشأ قماش مختلف القوام و الملمس.

 ما هو الساتان؟

في الطبيعي الساتان يسمى بهذا الاسم نسبه إلى الالياف التي يدخل معها انتاج الساتان، ونظراً لغو أسعار الحرير فتم استبداله بالالياف الصناعية من البوليستر والنايلون ، لينتج ساتان رخيص الثمن وسهل التداول بين جميع الناس 

على الرغم من أن البوليستر والنايلون خامات صناعية غيرت من صفات الساتان تماماً الذي في الاصل يصنع من الحرير، فأصبح الساتان خامه مكتومة لا تتنفس، ولكنها تحمل بروظه على الجلد.

مميزات الساتان؛

ملمس ناعم ومظهر فخم.مقاوم للرطوبة والأتربة.لا ينتش مع الاحتكاك.ارخص كثيرا عن الساتان.عيوب الساتان.التخزين السيء يدمره ويقلل من عمره.يفرز ويخرج أليافه منه.خامه مكتومة لا تنافس خاصة المصنع من الألياف الصناعية.على الرغم من ان الحرير خامه رقيقة إلا أنه قوي وخامه معمرة جدا.وخلال  مراحل الغزل المختلفه لصناعته، ينتج أنواع مختلفة من الأقمشة.كلما كان قماش الحرير أسمك كلما كان أكثر تعميرا وقوه.الساتان مع الاحتكاك مقابل الأسطح الخشنه قد يتلف على عكس الحرير.بالطبع الحرير أكثر تعميرا من الساتان.

التنفس والتهوية:

الخامات الصناعية لا يمكنها أن تتنفس أو تسمح بمرور الهواء، فالساتان يعطيكي إحساسا الالياف الصناعية المشابه تقريباً للبلاستيك، فلا يمكنه امتصاص العرق أو التخفيف من حرارة الصيف.

الحرير خامة طبيعية، ينظم درجة حرارة الجسم ويزيل الرطوبة، وهذا ما يجعل الجسم منعش وبارد.

الحساسية والتهيج.

الحرير معطى بطبقة طبيعية تسمي سيرسين، وهي مادة تحمي دود القز داخل البيض، وهي نفس المادة التي تحمي جسم الانسان من الفطريات، والطفيليات.الحرير يعد واحد من أكثر المواد المقاومة للتهيج والحساسية.ولكن الساتان سواء كان مصنع من الحرير او البوليستر ،فيصعب مهاجمه الفطريات أو الطفيليات مع الساتان، فلا يسبب الحساسية او التهيج.

الغسيل والعناية

الساتان قد يمز او يفرز، يحتاج الي غسيل لطيف، ويحتاج إلى خياطة دقيقة وماهرة.غسيل جاف، وعناية عالية.الحرير خامة رقيقة، ولكن يمكن التعامل معها.غسيل جاف، وإذا كان حرير شيفون أو كريب فيغسل بحرص.على الرغم من أن معظم الياف الحرير قد تتلف مع الماء، ولكن الغسيل اليدوي اللكيف، يقلل فرص الخدش أو التمدد أو الانكماش. يغسل بالماء الفاتر وليس البارد أو الحار.

التكلفة.

بالطبع الحرير باهظ الثمن عن الساتان.مازالت عملية صناعة الحرير باهظ الثمن ، الاعتماد الكلي على ديدان القز التي تتغذى على ورق التوت، ثم تموت بعد اتمام دورة الإنتاج.وعلى عكس الألياف الصناعية، فهي رخيصه الثمن، تكاليف الإنتاج أقل بكثير من انتاج الحرير، وهذا يجعلها معقولة ورخيصة الثمن.

الاستخدام

كلا من الحرير والساتان يعطي مظهر فخم وأنيق. في الستائر، ملابس السهرة، ملابس النوم ، رابطات العنق ، فساتين السهرة والزفاف يصنع من الساتان والحرير.

اشتري الساتان ام الحرير؟

اختلاف بين الستان والحرير سواء قررتي اختيار او شراء الحرير او الستان فكل منهما يعطي مظهر فخم.الميزانيه التي لديك هي التي سوف تحدد ما هو الخير الافضل التي من الحرير او الستان.الستان قد يكون بايظ الثمن الى متوسط الثمن على حسب الخامه او على حسب المواد المصنعه له من البوليستر او النايلون او الحرير بنسب مختلفة.الحرير المصنع من زهره التوت البري بنسبه ١٠٠٪، منسب لملابس النوم والمظهر فخم ولامع.لا يسبب الحساسية او التهيج>يسمح بمرور الهواء.ينظم درجة حرارة الجسم لا بارد او حار.يمكنك اختيار الساتان المصنع بالكامل من البوليستر في غرف النوم وكذلك الستائر، فهو يضيف جمال وروعه لها.

الخلاصه

الفرق بين كلا من الحرير والساتان. هو الالياف والنسيج مع كثير من التشابه بينهمكلا منهما له مميزاته وعيوبه.اختيارك بناء على التصميم وكذلك ميزانيتك الخاصة.