خبط الطفل رأسه ما السبب وما الحل.

  تعمد خبط الطفل رأسه في الحائط، أسبابه وطرق التعامل معه.

خبط الطفل رأسه أسباب خبط الطفل رأسه


تكرار خبط الطفل الرضيع أو الطفل فوق السنه رأسه في الحائط أو في المخدات أو المراتب عاده ليست غريبه على الأطفال.  ولكنها شائعه أكثر في الأطفال ما بين سن ٢ إلى سن ٦ سنوات.

خط الرأس ظاهره شائعه للأطفال، ولكنها قد تسبب آلام وكدمات وتورم وتزداد أكثر مع نمو مهارات الطفل في المشي والكلام ولكن كيف يمكنك التعامل مع هذه الظاهره بطريقه صحيحه.

من المؤكد عند رؤيتك لطفلك وهو يخبط رأسه في الحيط أو في الأرض فإنك تشعرين بالتذمر والألم وبالقلق ولا تستطيعين التصرف الصحيح مع الموقف.

وقد ظهرت هذه الأعراض، وهذه الظاهره أيضا على طفلي في سن السنتين، وحاولت إيقافه ولكني لم أستطع فبحثت كثيرآ جدآ على الانترنت،  واهتممت جدآ بالموضوع وظهرت لهذه النتائج أحببت أن أشاركها معكم.

أسباب خبط الطفل لراسه في الحيط او الارض.

20% من الاطفال والرضع يخبطون رأسهم في الحيط ولكنها ظاهره شائعه اكثر في الذكور عن البنات حيث تزيد النسبه ثلاثه أضعاف.

من المؤكد أن خبط الطفل رأسهم قد يشعرك بالخوف من جرح الطفل أو أن يصيب نفسه بأذى ولكن الطفل ذكي بقدر كافي لأنه يعلم أن هذا التصرف سوف يؤذيه وسوف يسبب الألم إليه.

هل السبب الأم في خبط رأس الطفل لأمه؟

 ليس السبب هو شعور طفلك دائمآ بانك لست أم صالحه أو أنك مقصره في حقه خاصه مع تكرار خبط الراس وسعيك المستمر لإيقاف الخبط خوفا عليه من أن يجرح نفسه ولكن الطفل لا يفعل هذا نتيجه التقصير أو نتيجه الإهمال لك هذه الاسباب التي سوف تدهشك.

أسباب خبط  الطفل  رأسه.

1. خبط الطفل رأسه هي وسيله من وسائل التهدئه مع ظهور أصوات غريبه، أيضا تساعده على الاسترخاء والتخلص من الآلام السيئه بداخله.

2. قد يكون خبط الطفل رأسه هو بدافع النوم وقد يكون يفعلها تكرار ومرارا قبل النوم، أو أثناء الاستيقاظ في منتصف النوم.

3. تختلف شكل وطريقه خبط الرأس لدى الأطفال فالبعض يخبط رأسه من الخلف والبعض رأسه من الأمام والبعض يظهر خبطات متتاليه من الاجناب فكلها وسائل من وسائل التهدئه لدى الاطفال.

5. خبط الطفل  راسه في المرتبه أو المخده وبعد يخبط رأسه في الحائط أو الارض حتى يشعر بالنعاس.

6. خبط طفل راسه في نبوبات الغضب فهو تعبير عن غضبه، الطفل لا يستطيع أن يعبر عن كل المشاعر التي لديه، فمعنى نمو الطفل يزداد نضجه ويزداد فهمه وتزداد مشاعره وربما لا يستطيع التعبير عنها ولكنه يريد أن يصبح مستقل وأن يصبح شخص له مشاعره وله أراء وتصرفاته.

7. إذا كان الطفل غير قادر على الكلام فهذا يجعل من الصعب عليه التعبير عن مشاعره فيلجأ إلى خبط الرأس في الحيط أو الأرض للتعبير عن الغضب أو للفت الانتباه لمن حوله للحصول على الاهتمام او لتلبيه رغباته.

8. أحيانا يكون التجاهل هو العلاج الافضل لمثل هذه الحالات فما شعور الطفل بالالم سوف يقف خبط الرأس فهو ليس ساذج ولكنه ذكي ويعرف يستطيع أن يميز الالم.

9. أحيانا يضع الطفل يديه على رأسه للتعبير على المكان الذي يؤلمه، فأحياناً خبط الراس يكون علامه من علامات التسنين أو التهاب العين ولكنها غير شائعه بالنسبه كبيره.

10. خبط الطفل لرأسه هو وسيله من وسائل تخفيف الألم والتوتر لدى الطفل ولكنه لا يستطيع التعبير عن الألم ولا يستطيع عن التوتر الذي بداخله بالكلام.

11. خبط الطفل رأسه هو سعيا للحصول على الاهتمام فهو يعلم انه بمجرد خبط رأسه في الحيط سوف يحصل على الاهتمام الفوري، ولكن مع تكرار خبط الطفل رأسه للحصول على الانتباه والاهتمام فهذا يزيد الأمر سواء لأنه يعتمد على هذا الأمر وأيضا مع التجاهل بعد عده مرات من الاهتمام بالامر سوف يجرح الطفل رأسه خاصه إذا كان قريبا من الاساس أو من الحائط أو من قطعه زجاجيه لذا هنا سوف نوضح بعض من الأساليب وطرق التي سوف تساعدنا لمعالجه ظاهره خبط الطفل للراسه.

12. خبط الطفل لرأسه وغيرها من الأساليب الحاده التي يتبعها الطفل تكون من مشاكل النمو، مثل التوحد.

 13. خبط الطفل رأسه وحده لا يسبب قلق مالم يصاحبه مشاكل أخرى مثل كثرة عض الأصابع، أو الخربشة أو فرك الجسم.

منى تظهر ظاهرة خبط الطفل رأسه.

خبط الطفل  رأسه في الحائط تختلف من شخص  إلى آخر فقد تظهر مبكرا في حوالي سته أشهر ويستمر هذا طوال فتره الطفوله والبعض الآخر يظهر بعد عام ونصف من الولاده.

كثير من الأطفال يوقف هذه العاده عند إدراك بأنها لا تجضي نفعا وهذا تقريبآ يحدث في سن الثالثه والبعض الاخر يتأخر تدريجيا حتى يتوقف تمامآ حتى بلوغه سن الخامسه.

طرق التعامل مع خبط الطفل رأسه.

إذا كان الطفل يخبط رأسه لتحقيق متطلباته ورغباته.

1. التعامل الصحيح مع خبط الطفل رأسه في حاله الهياج وفي حاله الغضب، حاول إظهار قليل من التعاطف، وأخبره بأنك على علم بغضبه مثلاً قول له " أنا اعلم أنك غاضب وأنا أعلم أنك تحتاج مثلاً هذا الشيء ولكن ما لا تريده فهو خطأ ومرفوض".

2- الطفل يحتاج كثير من الأشياء ولكنه لا يعلم مدى خطوره البعض عليه، باظهار تعاطف والحنان إليه في حاله غضب مع تأكيد الرفض على طلبه وقتها، يجعله يستوعب تدريجياً أن هذا الشيء مرفوض أو خطأ.

3- أظهر لطفل المزيد من الإهتمام أثناء وقت سعادته ووقت فرحه أظهر له مشاعر الحب.

4- حاول أن تتجاوب مع متطلبات الطفل واحتياجاته حتى وأن كانت مرفوضه وحاول أن تكون إيجابي في تفاعلك مع الطفل لا تعنف الطفل ولا تصرخ في وجهه.

5- الأطفال ترفض كلمه لا، وتكرار الكلمه قد يزيد الامر سواء حاول أن تكون هادئ في الإجابه بالرفض واقناعه بطريقه لطيفه.

6- تجنب عقاب الطفل أثناء خبطه لرأسه فهذا سوف يجعله اكثر اضطراباً واكثر عنفاً.

7- تكرار كلمه لا أو توقف أو بلاش أو ما تعملش تزيد الامر سوءاً، وقد تكون هذه هي الكلمات الأولى على لسان الطفل لأنه يسمعها باستمرار من كلا الوالدين، وهذا قد يفقد الطفل الشرف في استكشاف العالم من حوله و حاول تشتيت انتباهه و إعطاءه خيارات أخرى متاحه أمامه فبدلا من اللعب بالماء يمكنك اللعب بالعروسه بالحصان أعطي له اقتراحات آخرى.

8- ردود الفعل المبالغه من الإهتمام آو الخوف أو القلق او التوبيخ تجاه الطفل فهذا سوف يجعله يقررها باستمرار ولا داعي للقلق في حاله خبط الطفل راسه فهو واعد ويعرف معنى الالم.

9- يمكنك توفير المكان الامن للطفل اذا كان يخبط راسه باستمرار في مكان معين طارق وضع مخدات او ملابس لحمايته، تمام يمكنك وضع حاجز بين الحائط وبين راس الطفل ملابس ناعمه او بطانيه او مخدات او قطع من السيليكون المطاطي لتقليل الالم أو  جرح الطفل رأسه.

10- بقدر المستطاع حاول تغطيه الأرض بسجاد ناعم لتقليل الجرح او تقليل التورم اثناء خبط الطفل رأسه.

11- حاول ابقاء مسافة بينك وبين الطفل عند خبط رأسه، وعند تهدئته حاول الحديث من بعد، والبقاء النظر إلى عينه، والجلوس على مستوى الطفل والحديث بصوت هادىء " أنا بحبك عاوز تعيط عيط، وانا عارفه إنك زعلان ومضايق بس لازم تحافظ على نفسك".

12- مع بكاء الطفل توقف عن الكلام وانظر إليه نظره حب مع توبيخ، سوف يأتي طفلك إليك ليحتضنك.

13- اذا كان الطفل يهبط راسه قبل وقت النوم حاول تهدئه الجو اطفاء الانوار اطفاء الاصوات اخفاء الموبايلات قراءه قصص احتضان الطفل غسيل شعره غسيل راسه بالماء دافئ تغيير روتين النوم الذي قد يكون مزعج بالنسبه لهم.

14- تذكري ان الامومه مهمه صعبه وان الجنه فعلا تحت اقدام الامهات لانك تقومين بصناعه شخص وتقييم والتعامل معه اعلم انك في نهايه اليوم تكونين مجهده ولا تستطيعين التعبير عن وجودك او تعبك لانه بحب امتنان.

15- اذا كان تصرفات طفل التكنولوجيه عليك استشاره طبيب اطفال واذا كان خبط الراس يستمر مع الطفل الفتره طويله وتلاحظين انه يجرح نفسه دون ان يتوقف هنا عليك القلق وهذا قد يكون دليل على التوحد.


في النهايه عليك أن تكون مؤمنه بأنك أم تقومين بمهمه عظيمه خبط الطفل رأسه هي ظاهره طبيعيه وظاهره شائعه في الأطفال من سن الست شهور الى سن السنه ونصف وسوف تتحلل من تلقاء نفسه مع بلوغ الطفل ونضجه واتساع مداركه نفسه او يريد النوم يحاول ان يخفف من الترابه او يحاول ان يسعى الى الاهتمام او جذب الانتباه وقد تكون علامه من علامات اضضطراب النمو ولكنها قد تكون قليله جدا.