ظهرت بقع داكنة فجأة في اللثة والخد ما سببها؟

ظهرت بقع داكنة فجأة لي اللثة والخد ما سببها؟
بقع داكنة في اللثة بقع سوداء حول الخد واللثة


أسباب البقع السوداء حول اللثة، تعرف على الأسباب المختلفة لظهور اي بقع سوداء داخل اللثة من جانب الخد، واي مم هذه الحالات تستدعي تدخل طبي واستشارة الطبيب.

منتجات الأسنان المقاطعة

عند النظر في المرآه فجأة وملاحظات بقعة سوداء داكنة داخل الخد فهذا تنبيه إليك، ولكن هل شىء خطير؟ هل مؤشر على الإصابة بمرض معين؟ أم شىء عادي غير ضار.

إليك هذه الاحتمالات حول ظهور بقع سوداء في اللثة ومتى يستوجب عليك زيارة طبيب الأسنان للتشخيص؛

 صبغة من حشوة الأسنان Amalgam Tattoos.

إذا كان لون البقع اسود مائل للأزرق أو الرمادي، فقد تكون تسرب من حشوة الأسنان خاصة من النوع المعدني.

Amalgam هو حشو معدني باللون الفضي يستخدمه أطباء الأسنان في حشو الفراغات في الضروس، وهي خليط من الزنك، والتصدير والنحاس والفضة.

في بعض الأحيان بعد لن ينهي طبيب الأسنان عمله بعض من الحشو يتسرب داخل الاغشية المبطنة تكون مسطحة وغير مؤلمة وداكنة ولا تنمو أو تتغير في الشكل أو الحجم.


حسب دراسة لمستشفى Brigham women'shospital لقسم الفم والأسنان فإن البقع الداكنة التي تظهر من تسرب حشو ال amalgam تكون دائمة ولكن لا تسبب  أذى داخل الفم، وغير بارزة.

التدخين والبقع الداكنة:

التدخين يترك بقع داكنة داخل الفم والخد وأماكن تحت الأسنان والفك وهذه الحالة تسمى " Smoker's melanosis" وعلى حسل دراسة في ابحاث الأسنان، وجدت بأن حوال 22% من المدنيين يظهر اديهم تغير في لون الفم واللثة.

يحدث تغيير وظهور لبقع داكنة داخل الفم، لأن مادة التبغ الموجودة بالسجائر تحفز في إفراز مادة وصبغة الميلانين في الفم واللثة ويظهر بقع داكنة في الفم.

هنا يجب أن يتابع المدخن وضع الفم واللثة لتقييم الحالة والإقلاع عن التدخين تمامآ.

استخدام كربونات الصوديوم لتبيض الأسنان.

أسباب أخرى للبقع الداكنة داخل الفم:

مع رؤية البقع الداكنة داخل الفم بخطر في بالك مباشرة أنها ورم سرطاني، ولكنها قد لا تكون شىء يذكر وقد يختفي من تلقاء نفسه.

منظمة سرطان الفم واللثة أدرجت عدد من الأسباب لظهور البقع السوداء أو الدكانة داخل الفم ليس لها علاقة بالسرطان،على سبيل المثال :

. الأغشية المبطنة قد تجرح وتتصبغ باللون الأسود أو الداكن عامة.

. قد تكون ورم حميد للأغشية المبطنة melanotic macula حيث تشبه النمش.

. قد تظهر من وضع الأقلام الرصاص في الفم منذ زمن، وقد يمتص اللون داخل أغشية الفم ويظهر على شكل بقعة داكنة.

البقع الداكنة وسرطان اللثة والفم.

من النادر جدا، البقع السوداء أو البقع الداكنة الاي تتكون داخل الخد قد تكون علامة على ورم أو سرطان اللثة، أو أي نوع نت من سرطان الفم. ولهذا السبب فهذا دائما يحتاج إلى متابعة واستمارة طبيب الأسنان إذا لم تختفي هذه البقع أو زاد حجمها أو نزفت دما. 

هنا يحتاج طبيب الأسنان تشخيص الوضع واخذ عينة من البقع الداكنة وإرسالها إلى المعمل المختص لفحصها وتشخصيها ومن ثم البدء في العلاج.

الحافظ على نظافة الأسنان والتخلص من رائحة النفس الكريهة، يقلل من مخاوف وأمراض الفم واللثة، أي بقع سوداء قد تتكون داخل الفم يقل ظهورها مع روتين العناية بالأسنان اليومي، غسيل الأسنان مرتين يوميا والمضمضة مرة واحدة يوميا، بانتظام للحفاظ على صحة الفم والأغشبة المبطنة للثلة.

هذه المعلومات مراجعة بواسطة أطباء الأسنان والمختصيين بالمجال، بغرض الدراسة والعلم فقط ولا تغني هذه المعبومات عن زيارة الطبيب او المختصين بالمجال الصحي من أطياء الأسنان او الصيادلة.